ا

المحاضرة الثانية عشرة:

 

المستعمل:

تعريف المستعمل:

المستعمل هو اللفظ الذي يُستخدم في اللغة العربية، ويُعرف به المتكلمون بها.

أمثلة على المستعمل

  • بيت:
  • سيارة:
  • حب:

أهمية المستعمل

تُعد المفردات المستعملة من أهم المفردات في اللغة العربية، وذلك لأنها تشكل أساس اللغة، وتُستخدم في جميع مجالات الحياة.

وفيما يلي بعض التطبيقات العملية للمستعمل:

  • في تعليم اللغة: يمكن استخدام المفردات المستعملة في تعليم اللغة، وذلك من خلال تدريسها للطلاب في بداية تعلمهم اللغة.
  • في الترجمة: يمكن استخدام المفردات المستعملة في الترجمة، وذلك من خلال ترجمتها من اللغة المصدر إلى اللغة الهدف.
  • في الدراسات اللغوية: يمكن استخدام المفردات المستعملة في الدراسات اللغوية، وذلك من خلال دراسة خصائصها وتطورها.

أنواع المستعمل

يمكن تقسيم المفردات المستعملة إلى قسمين رئيسيين:

  • المفردات الأساسية: وهي المفردات التي تُستخدم بكثرة في اللغة العربية، وتُستخدم في جميع مجالات الحياة، مثل:
    • هو:
    • هي:
    • كان:
  • المفردات الثانوية: وهي المفردات التي تُستخدم بقلة في اللغة العربية، وتُستخدم في مجالات معينة، مثل:
    • السعادة:
    • الحزن:
    • الفرح:

المهمل:

الفرق بين المستعمل والمهمل:

يمكن تمييز المستعمل عن المهمل من خلال عدة معايير، أهمها:

  • الاستعمال: فالمستعمل يُستخدم في اللغة العربية، بينما المهمل لا يُستخدم.
  • الفهم: فالمستعمل يُفهمه المتكلمون باللغة العربية، بينما المهمل قد لا يُفهمه المتكلمون باللغة العربية.

أمثلة على المفردات المهملة في اللغة العربية

توجد العديد من الأمثلة على المفردات المهملة في اللغة العربية، منها:

  • شَمَخَ: (رفع رأسه)
  • شَرِبَ: (أخذ الماء في فمه)
  • مَشَى: (تحرك على قدميه)

العوامل التي تؤثر على استعمال المفردات

تؤثر العديد من العوامل على استعمال المفردات في اللغة العربية، منها:

  • الزمن: فبعض المفردات كانت مستعملًا في الماضي، ولكنها أصبحت مهملة في الوقت الحالي، مثل:
    • شَمَخَ: (رفع رأسه)
    • شَرِبَ: (أخذ الماء في فمه)
  • المكان: فبعض المفردات تكون مستعملًا في مكان معين، ولكنها تكون مهملة في مكان آخر، مثل:
    • مَرَحَ: (فرح)
    • طَلَبَ: (سأل)
  • المجال: فبعض المفردات تكون مستعملًا في مجال معين، ولكنها تكون مهملة في مجال آخر، مثل:
    • سَكَنَ: (أقام في مكان)
    • فَرَحَ: (شعر بالسعادة)

طرق زيادة استعمال المفردات

يمكن زيادة استعمال المفردات في اللغة العربية من خلال عدة طرق، منها:

  • استخدام المفردات المستعملة في اللغة اليومية: وذلك من خلال استخدامها في الحديث والكلام.
  • قراءة الكتب والمقالات والصحف: وذلك من خلال التعرف على المفردات الجديدة واستخدامها.
  • الاطلاع على الموسوعات والمعاجم: وذلك من خلال التعرف على معاني المفردات وكيفية استعمالها.

الخامل:

مصطلحا "الخامل" و "المهمل" يستخدمان في علم اللغة العربية للإشارة إلى كلمات لم تستخدمها العرب أو استخدموها بشكل نادر جدًا.

هناك اختلافات طفيفة بين المعنيين:

  • الخامل: يشير إلى الكلمة التي خفي ذكرها واستخدامها، وقد يكون لها معنى معروف ولكن لم يستخدم كثيرًا في كلام العرب. على سبيل المثال، كلمة "خَمَلَ" تعني خفت الصوت أو خفي الذكر.
  • المهمل: يشير إلى الكلمة التي لم يستخدمها العرب على الإطلاق، ولم ترد في كتب اللغة أو شعرهم أو نثرهم. وغالبًا ما تكون هذه الكلمات غير صحيحة لغويًا، لأنها تحتوي على حروف متكررة أو تتنافى مع قواعد اللغة العربية. على سبيل المثال، كلمة "سَصّ" لا تستخدم في اللغة العربية لأن تكرار حرف السين يجعلها صعبة النطق.

هناك عدة أسباب لوجود كلمات مهملة في اللغة العربية، منها:

  • صعوبة نطق بعض الحروف المتكررة.
  • عدم وجود حاجة لاستخدام الكلمة، حيث توجد كلمات أخرى تؤدي نفس المعنى.
  • عدم تناغم الكلمة مع قواعد اللغة العربية.

دراسة الكلمات الخاملة والمهملة مهمة لأهل اللغة، حيث تساعدهم على فهم تطور اللغة العربية وتحديد مدى صحة الكلمات الجديدة.

 

 


المفردات وتطورها.

المعرب والدخيل

تعريف المعرب

المعرب هو اللفظ الأعجمي الذي أدخله العرب إلى لغتهم، وصاغوه على

أوزانها، ووضعوه في تصريفها، فأصبح كالأصل فيها.

أمثلة على المعرب

● أسد: أصله فارسي، وأدخله العرب إلى لغتهم، وصاغوه على وزن "فَعْل".

● كتاب: أصله آرامي، وأدخله العرب إلى لغتهم، وصاغوه على وزن

"فِعْل".

● علم: أصله يوناني، وأدخله العرب إلى لغتهم، وصاغوه على وزن "فِعْل".


تعريف الدخيل

الدخيل هو اللفظ الأعجمي الذي أدخله العرب إلى لغتهم، ولكنه لم يُصاغ على

أوزانها، ولم يوضع في تصريفها، فبقي على حاله.

أمثلة على الدخيل

● كومبيوتر: أصله إنجليزي، ولم يُصاغ على أوزان العربية، ولم يوضع في

تصريفها.

● أنترنت: أصله إنجليزي، ولم يُصاغ على أوزان العربية، ولم يوضع في

تصريفها.

● برجر: أصله ألماني، ولم يُصاغ على أوزان العربية، ولم يوضع في

تصريفها.

المحاضرة العاشرة: أنواع المفردات في غة الل العربية )من حيث األصل( ّ ُتصنف المفردات في اللغة العربية من حيث األصل إلى قسمين رئيسيين: ● المفردات األصلية: وهي المفردات التي نشأت في اللغة العربية نفسها، ولم تدخل إليها من لغات أخرى. ● المفردات الدخيلة: وهي المفردات التي دخلت إلى اللغة العربية من لغات أخرى. المفردات األصلية ُتعرف المفردات األصلية بأنها المفردات التي نشأت في اللغة العربية نفسها، ولم تدخل إليها من لغات أخرى. وُتعد المفردات األصلية أساس اللغة العربية، وهي أكثر المفردات شيو ًعا واستخدا ًما في اللغة العربية. ويمكن تقسيم المفردات األصلية إلى قسمين رئيسيين: ● المفردات العربية الفصحى: وهي المفردات التي كانت تستخدم في اللغة العربية القديمة، وهي ما زالت تستخدم في اللغة العربية الحديثة. ● المفردات العربية العامية: وهي المفردات التي تطورت من المفردات العربية الفصحى، وهي تستخدم في اللهجات العربية المختلفة. المفردات الدخيلة ُتعرف المفردات الدخيلة بأنها المفردات التي دخلت إلى اللغة العربية من لغات أخرى. وُتدخل المفردات الدخيلة إلى اللغة العربية ألسباب عديدة، مثل: ● التواصل مع الثقافات األخرى: حيث يتم إدخال المفردات الدخيلة من لغات أخرى من أجل التواصل مع الثقافات األخرى. ● التقدم العلمي والتكنولوجي: حيث يتم إدخال المفردات الدخيلة من لغات أخرى من أجل مواكبة التقدم العلمي والتكنولوجي. ● الموضة والحداثة: حيث يتم إدخال المفردات الدخيلة من لغات أخرى من أجل مواكبة الموضة والحداثة. ويمكن تقسيم المفردات الدخيلة إلى قسمين رئيسيين: ● المفردات الدخيلة القديمة: وهي المفردات التي دخلت إلى اللغة العربية منذ القدم، وتم استيعابها وأصبحت ج ًزءا من اللغة العربية. ● المفردات الدخيلة الحديثة: