محاضرات   مقياس السميائيات سنة 1 ماستر نقد حديث ومعاصر 

نظرا لما قدم سالفا إطرح ملخصا لذلك

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

جامعة محمد خيضر بسكرة

كلية الآداب واللغات                                                                 قسم الآداب واللغة العربيـــــــــة

 

مقـــياس

فلسفة النقد

موجهة لطلبــــــــــة اللسانس                                                                 تخصص:دراسات نقدية

السنة الجامعية : 2023/2024

 

 

 

 

 

 

 

 

 


عنوان اليسانس: دراسات نقدية

السداسي: الثالث                                                                     

اسم الوحدة : الاستكشافية

اسم المادة : فلسفة النقد

الرصيد:1

المعامل:1

 

محتوى المادة:

الفلسفة و النقد

افلاطون

هيغل

الواقعية

الواقعية الاشتراكية

النقد التاريخي، والاجتماعي،و التحليل النفسي

البنيوية

التأويل

التلقي

الموضوعاتية

الالتزام

العبث

المجاز و التأويل

الحجاج

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الرصيد:01

المعامل:01

السداسي: الثالث

المادة: فلسفة النقد/ تطبيق ( شعبة الدراسات النقدية)

 

 

مفردات التطبيق

مفردات المحاضرة

 

الفلسفة و النقد

 

01

افلاطون

الفلسفة المثالية للنقد

02

هيغل

03

الواقعية

 

الفلسفة المادية للنقد

04

الواقعية الاشتراكية

05

النقد التاريخي، والاجتماعي،و التحليل النفسي

الفلسفة الوضعية

06

البنيوية

الفلسفة العقلانية

07

التأويل

 

الفلسفة الظاهرتية

 

08

التلقي

09

الموضوعاتية

10

الالتزام

الفلسفة الوجودية

 

11

العبث

12

المجاز و التأويل

الفلسفة الاعتزالية

 

13

الحجاج

14

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ح1/

يربط مقياس فلسفة النقد  بين النقد و الفلسفة  ؛ بحيث يسمح للباحث التعرف  على مختلف المرجعيات الفلسفية للمناهج السياقية والنسقية بالأدب  فتتجلى مهمة الفلسفة الحصرية كفعل متميز في التفكير والتنظير العقلي  ، والنقد هو لونها ، فلا يتأتى للعلوم والنظريات تحققها وتأكيدها إلا بنقدها . بينما فلسفة النقد هي ممارسة لمنهجية الشك

فماالمقصود بالفلسفة النقدية ؟ وما الفرق بين الفلسفة والنقد ؟

ح2/

تشتغل فلسفة النقد الأدبي على مادة ذات متغيرات فنية ، ففلسلفة أفلاطون مثالية مفارقة للمادة والحس ؛ إذ تعتبر عالم المثل هو العالم الأصل بينما العالم المادي هو عالم زائف ومشوه وطرد الشعراء من مدينته الفاضلة لكونهم يحاكون العالم الزائف

نعثر على خطاطات نقده لهم في كتابه "المحاورات "؛ حيث نجدها تجرى على شاكلة محاورات  بين سقراط وإيون  مشكلة رؤى نقدية لأفلاطون حول الشعر والنقد فتطرق إلى  مسألتين من صميم النقد :

1-مامصدر  الشعر عند الشاعر (الفن أم الإلهام)؟

2-ما الفرق بين حكم الشاعر والناقد الأدبي  على الشيء من جهة وبين حكم العقل والعلم عليه من جهة مغايرة ؟

ليخلص سقراط إلى أن الشعراء ملهمون يترجمون عن الآلهة وأن الشاعر ينشد عن نشوة وهذه النشوة هي الإلهام

أسبقية المثال على الواقع بنظرية المعرفة لأفلاطون:

قسم أفلاطون العالم الأنطولوجي( الوجود )إلى قسمين عالم مثالي وعالم مادي ، العالم المادي عالم متغير ونسبي محسوس مستشهدا بنظرية الكهف ليبين أن العالم الذي نعيشه عالم غير حقيقي وأن العالم الحقيقي هو عالم المثل أين يوجد الخير الأسمى ، والذي نتمكن من إدراكه عن طريق التأمل العقلي والتفلسف.

المعرفة حسب أفلاطون تذكر والجهل نسيان وأنه كلما استخدمنا العقل كلما بلغنا المعرفة الحقيقية بينما كل ما حاكينا (محاكاة)عالم المثل كلما غصنا في الجهل .

يؤمن أفلاطون بالعقل وحده  وصولا للمعرفة .محددا طبقات للمجتمع :

1)   الفلاسفة والملوك (طبقة الذهب)

2)   الجنود (طبقة الفضة )

3)   العبيد 'أدوات الإنتاج والممارسة الميدانية "(طبقة الحديد)وهوما يعني أن أفلاطون يرفض العمل النفعي ويؤمن بالقدرات العقلية وحدها لبلوغ المعرفة.

بطاقة قراءة للحصة المقبلة :ماهي فلسفة أفلاطون المثالية ؟

أذكر أهم كتبه ؟

3/المثالية النقدية هيجل :

   مثلت المثالية المطلقة لهيغل الوقوف على نهاية المعبر الذي شكلته أفكار فيخته وشلنج فوقف على  مفهوم الوجود ككل شمولي مطلق ، وأن الوجود العاقل (العقل أو الوعي ) في مقدرته للتعرف على الوجود في كل شيء يجب أن يكون هناك هوية للفكر وللوجود وإلا فإن هذا العاقل لن يستطيع الوصول إلى الكائن ولا إلى اليقين في معرفة العالم. ونظرا لتنوع  الفروقات بين الفكر والوجود، لا يمكن القول  عن وحدتهما  أنها هوية متجردة مثل القول أن «أ=أ».

تحاول  المثالية المطلقة  إثبات الوحدة بين الفكر والوجود بتوظيف طرق تأملية فلسفية جديدة تتطلب قواعد ومفاهيم  منطق جديدة.و الأساس الديناميكي للعملية التاريخك2ية هو الوجود المطلق في نظر  هيغل .

جسدت المثالية المطلقة المبدأ السائد في القرن التاسع عشر بأغلب الدول خاصة ألمانيا وانجلترا. واعتبر هيغل أن كل ماهو عقلي واقعي وكل ما واقعي عقلي .فمن هو  هيجل ؟

 

 

الواقعية:

ترتكز الفلسفة الواقعية على مدرسة الفلسفة الواقعية الأرسطية كرد فعل على الفلسفة المثالية بحيث يرى أرسطو أن أساس الحقائق وجودنا في هذه الحياة ، لكون الحقائق نابعة من الوقائع التي يمكن مشاهدتها وملاحظتها من خلال التجارب والخبرات، وهو ما ترفضه الفلسفة المثالية؛ التي  أولت كل اهتماماتها للعقل مركزة على كونه  منبعا أساسيا للمعرفة، أكدت المدرسة الواقعية على  أن الحقائق مكانها ليس في العقل، بل هي من أمامنا وحولنا في الحياة وعلى أرض الواقع.

تعنى الواقعية الفلسفية (Philosophical Realism) المعاصرة باستقلالية الإيمان بواقعنا الوجودي عن جملة  المخططات التصورية والممارسات اللغوية والمعتقدات وغيرها. يمكن التأكيد على وجود عالم مرئي منفصل عن العقلفي مقابل المثالية والشكوكية والذاتوية. فاالواقعية تعد أن الحقيقة تتشكل في تطابق العقل مع الواقع، فتميل الواقعية إلى مناقضة المثالية .

المبادئ الأساسية للفلسفة الواقعية: تتأسس المبادئ الأساسية للفلسفة الواقعية على  ما يأتي:

الحقيقة أقدم من الوجود الإنساني .إذ يتوجب على الإنسان الاجتهاد والبحث عن المعارف واكتشاف المبادئ الطبيعية التي تحكم عالمه.

 اعتبار الفرد خادم وفاعل بمجتمعه بينما المجتمع هو أساسه الوجودي ، فهي تعتقد أن الإنسان كائن اجتماعي بطبعه وليس فردياً.

تنقسم الواقعية إلى الأقسام الآتية: الواقعية الساذجة الواقعية . الواقعية النقدية التقليدية. الواقعية الجديدة. الواقعية النقدية المعاصرة. من بين فلاسفة المذهب الواقعي فرانسيس بيكون. كومينوس جون لوك
فماهي الواقعية الإشتراكية؟

 

 

 

 

 

 

 

 

 

بإمكانكم الاستعانة بالمصادر والمراجع الآتي ذكرها:

-سعيد عدنان :الاتجاهات الفلسفية في النقد الأدبي .

-جون بزل سارتر : ما الأدب  ؟

-أرسطو : فن الشعر

-ديفيد ديتش : مناهج النقد الأدبي

-فريد المريني الفلسفة والنقد

--أفلاطون ، المحاورات

-جوستاين غاردر،  عالم صوفي(رواية حول تاريخ الفلسفة) .

-ايمانويل كانط، نقد الحكم

- ايمانويل كانط، نقد العقل الخالص

- ايمانويل كانط، نقد العقل العملي

-أحمد عبد الكريم أحمد ، فلسفة النقد (من الإجراء إلى التطبيق )

-محمد مبارك، بين الفلسفة والنقد الأدبي

-فريد المريني ، الفلسفة والنقد

-زكي نجيب محمود ، في فلسفة النقد

-محمد نور الدين أفاية ، في النقد الفلسفي المعاصر -مصادره الغربية وتجلياته العربية

-محمد مفتاح ، فلسفة النقد

-حسن حنفي ومجموعة من المؤلفين ،من النقد الفلسفي إلى فلسفة النقد

-زكريا إبراهيم ، كانت والفلسفة النقدية

-شكري عياد ، بين الفلسفة والنقد.

 

 


الواقعية:

ترتكز الفلسفة الواقعية على مدرسة الفلسفة الواقعية الأرسطية كرد فعل على الفلسفة المثالية بحيث يرى أرسطو أن أساس الحقائق وجودنا في هذه الحياة ، لكون الحقائق نابعة من الوقائع التي يمكن مشاهدتها وملاحظتها من خلال التجارب والخبرات، وهو ما ترفضه الفلسفة المثالية؛ التي  أولت كل اهتماماتها للعقل مركزة على كونه  منبعا أساسيا للمعرفة، أكدت المدرسة الواقعية على  أن الحقائق مكانها ليس في العقل، بل هي من أمامنا وحولنا في الحياة وعلى أرض الواقع.

تعنى الواقعية الفلسفية (Philosophical Realism) المعاصرة باستقلالية الإيمان بواقعنا الوجودي عن جملة  المخططات التصورية والممارسات اللغوية والمعتقدات وغيرها. يمكن التأكيد على وجود عالم مرئي منفصل عن العقلفي مقابل المثالية والشكوكية والذاتوية. فاالواقعية تعد أن الحقيقة تتشكل في تطابق العقل مع الواقع، فتميل الواقعية إلى مناقضة المثالية .

المبادئ الأساسية للفلسفة الواقعية: تتأسس المبادئ الأساسية للفلسفة الواقعية على  ما يأتي:

الحقيقة أقدم من الوجود الإنساني .إذ يتوجب على الإنسان الاجتهاد والبحث عن المعارف واكتشاف المبادئ الطبيعية التي تحكم عالمه.

 اعتبار الفرد خادم وفاعل بمجتمعه بينما المجتمع هو أساسه الوجودي ، فهي تعتقد أن الإنسان كائن اجتماعي بطبعه وليس فردياً.

تنقسم الواقعية إلى الأقسام الآتية: الواقعية الساذجة الواقعية . الواقعية النقدية التقليدية. الواقعية الجديدة. الواقعية النقدية المعاصرة. من بين فلاسفة المذهب الواقعي فرانسيس بيكون. كومينوس جون لوك
فماهي الواقعية الإشتراكية؟